12/11/2014

الرجلة أو البقلة.. فوائد لاتعد ولا تحصى


تستخدم بكثرة أثناء شهر رمضان كواحدة من المكونات الرئيسية للفتوش. لذيذة الطعم ومخملية الملمس! ولكن هل كنت تعلمين أنها غنية بشكلٍ فريد بالمغذيات وأن تاريخ استخدامها كعلاج في مجال طب الأعشاب يعود إلى مئات السنين؟

أسماء البقلة المتعددة

تعرف الرجلة بعدة أسماء، ففي بلاد الشام تعرف بالبقلة والفرحين والفرحينة وفي مصر بالرجلة. وفي بعض دول الخليج تعرف بالبقلة المباركة ورشاد وحرفات وفارفا، وبربين ونحلة وفرخ البقلة اللينة. كما تشتهر باسم البقلة الحمقاء وسميت بهذا الاسم لأنها تنبت في مجاري الأودية والمياه فتسحبها المياه معها.

خواص الرجلة الغذائية

ليست فقط لذيذة ولكنها أيضاً مغذية جداً فإن البعض يطلق عليها اسم "العشبة الأعجوبة". مقارنةً بالنباتات الأخرى تعد الرجلة الأغنى بالفيتامين E لأنها تحتوي على ست مرات كمية الفيتامين E الموجودة في السبانخ وسبع مرات كمية البيتا كاروتين الموجودة في الجزر. كما أنها تشترك مع الأسماك في ميزة نادرة عند الأنواع النباتية الأخرى وهو احتواؤها على كمية كبيرة من دهون الأوميغا-3. الرجلة أيضاً غنية بالفيتامين C، والحديد، والمغنيزيوم، والبوتاسيوم، والفوسفور، والفيتامين B2.

يحتوي كوب من الرجلة على ما يعادل: 450 مليغراماً من المغنيزيوم، و2000 مليغرام من الكالسيوم، و8000 مليغرام من البوتاسيوم، و300-400 مليغرام من الأوميغا3.

خواص البقلة العلاجية

بما أنك تعرفت على الفوائد التغذوية للرجلة، فإليك فوائدها العلاجية:

تستعمل البقلة بشكل واسع في الطب الصيني. فإنها تساعد على التهابات المجاري البولية، القروح، والخراجات. إضافة إلى ذلك تستخدم الرجلة كمضاد للدغة الأفعى. حديثاً تم استخدام الرجلة في علاج النزيف ما بعد الولادة. وتساعد في خفض الحمى أيضاً.

إضافة إلى ذلك تساعد الرجلة في علاج الاكتئاب، فإنها تعد ضمن الـ5 عشبات الأغنى بمضادات الاكتئاب.

العديد من البحوث التي أجريت في الصين ركزت على فوائد الرجلة والنتائج كانت استثنائية:

·مضاد حيوي ومضاد للفطور

·تزيد من تشنج الرحم

·الزحار (العلاج والوقاية)

·تقتل الطفيليات (Parazites)

·تشفي من التهاب الزايدة

أخيراً وليس آخراً فإن أوراق الرجلة المطحونة (أو عصير الرجلة) تطبق على الجلد لعلاج الحروق، لدغات الحشرات، القروح، حب الشباب، والصدفية.

نصائح لاستخدام البقلة

أفضل طريقة لاستخدام الرجلة هي بتناولها طازجة في السلطة مثلاً (كالفتوش)، ولكن يمكن أيضاً طبخها على البخار أو إضافتها في الشوربة أو أي طبق آخر تماماً كما تستخدم السبانخ.

وصفة لذيذة: يمكن أن تضيفي الرجلة إلى صلصة البيستو كما يلي:

·كوب من أوراق الحبق الطازجة

·كوب من الرجلة

·حبتين ثوم

·4/1 كوب من الصنوبر

·3/2 الكوب من زيت الزيتون البكر

·ملح

·4/1 كوب من جبنة البارميزان القليلة الدسم المبشورة

ضعي البقلة والحبق في الخلاط. أضيفي زيت الزيتون، الثوم، الصنوبر، والقليل من الماء. طبيعة عشبة الرجلة الغضة تغنيكِ عن إضافة الكثير من زيت الزيتون.

يمكن للأعشاب أن تحل مكان الحبوب والمكملات الغذائية  ذلك إن تم استخدامها بحكمة وبشكل منتظم. القليل من البقلة يمكن أن يحميك من الكثير من الأمراض. ولكن القليل معروف عن تأثيره على الحوامل والجنين. لذلك يمنع على الحامل استخدام الرجلة أو أي نوع من الأعشاب بشكل علاجي من دون استشارة الطبيب. 

المصدر: مجلة لين 

قد يعجبك ايضا: 

فوائد خل التفاح لعلاج الصدفية  
أرسلي الرجلة أو البقلة.. فوائد لاتعد ولا تحصى

لمشاركة العائلة والأصدقاء بهذا المقال؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

AddThis

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...