12/06/2010

الشعر الرائع: تحقيق الإستفادة القصوى من البلسم


سيحافظ اختياركِ لمستحضرات التلطيف المناسبة لشعركِ على مظهره براقاً كما لو أنك قد خرجت للتو من الصالون. لكن كيف تعرفين أي من المستحضرات هو الأنسب لكِ؟

يتطلب الحفاظ على ذلك الشعر الصحي سهل التسريح الذي تحصلين عليه بعد قضاء ساعات طويلة في الصالون عملاً كثيراً في البيت. إذن كيف يمكنك الحفاظ على شعركِ برّاقاً لامعاً؟ سيزيد تلطيف شعرك بشكل منتظم من قوته و لمعانه و يبقي نسبة الشعر المتضرر لدى أدنى حدٍ لها، على الرغن من أنه لا يقوم بإصلاح الشعر التالف. و تقول الدكتورة دي أنا كلاينسميث – طبيبة أمراض جلدية بهذا الخصوص: "البلسم ينعم الشعر و يقلل من الكهرباء الساكنة و يحمي من الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية و يعزز المظهر العام"

كما يحافظ البلسم على رطوبة الشعرة. يقول مؤلف كتاب "عالم الشعر" جون غري في هذا السياق: "عند تجفيف الشعر يفقد الشعر المنهك رطوبته و دون رطوبة كافية يقل عدد الروابط الهيدروجينية في الشعر" " يسمح البلسم للشعر بإعادة إنشاء الروابط الهيدروجينية و يزيد رطوبة الشعر من خلال جعله مقاوماً للعوامل الجوية".

يجب عليكِ الأخذ بعين الإعتبار جميع العوامل التالية فيما يتعلق بنظام التلطيف الذي تتبعين: طول شعركِ و عدد العمليات الكيميائية التي يتحملها و عدد مرات استخدامك لأدوات التسريح الساخنة. و يقول أحد خبراء تسريح الشعر بهذا السياق: "إسألِى نفسك ما هو نوع شعركِ" "يحتوي بلسم التكثيف على مكونات ستعمل على زيادة كثافة الشعر، و تأتي عادةً بمحتويات من الجريب فروت أو نوع من أنواع المحتويات المأخوذة من الحمضيات، أما بلسم التنعيم فإنهه يميل للإحتواء أكثر على الزيوت أو اللانولين (دهن الصوف) لتساعد على تغطية جذع الشعره".

الشعر الخفيف
لا يتحمل الشعر الخفيف عادةً مستوىً عالٍ من المكونات الملطفة، و لتجنب إرهاق خصل الشعر الضعيفة قومي بوضع البلسم على منتصف الشعر و أطرافه فقط و هي الأماكن التي يكون فيها شعركِ أكثر عرضةً للتلف. سيعمل البلسم الخفيف لزيادة الكثافة على ترطيب شعركِ و توفير حماية حرارية ضد استخدام مجفف الشعر (ألسشوار). أما إذا كان شعركِ خفيفاً جداً فقد تحتاجين لاستبدال البلسم الأساسي ببلسم بخاخ واقي و مروض و مرطب للشعر و الذي يتمتع بتركيبة أخف و سيساعد على تقوية جذع الشعرة".

الشعر الكثيف
يعد اختيار البلسم الصحيح عنصراً أساسياً من نظام العناية الفعال بالشعر إذا كان شعركِ أشعثاً كثيفاً. و يقول العالم الرائد في مجال أبحاث العناية بالشعر ستيف شيل بهذا الخصوص: "على العكس من الشعر الخفيف فإن الشعر الكثيف يستطيع تحمل العديد من مكونات الملطفات"و أنا أوصي بالاستخدام الكثيف لمستحضرات التلطيف، فعلى سبيل المثال، مستحضر مصمم للشعر الأملس أو الجاف أو المتضرر، كما أن أقنعة التلطيف تساعد أيضاً في ترويض الشعر الأشعث. و بما أن الملطف الواقي و المروض و المرطب لا يقدم التلطيف الكافي للشعر الكثيف فإن شيل يقترح استخدامه للمساعدة في التخلص من عقد الشعر و تشابكاته و خصوصاً في الأيام التي لا يكون فيها استخدام للشامبو.

الشعر المجعد
"تلطيف، تلطيف، تلطيف" هي تعويذة الشعر المجعد. يقترح خبراء الشعر أن تقومي بأستخدام البلسم لشعركِ في كل مرة تقومين فيها باستخدام الشامبو، أما في الأيام التي لا تستخدمين فيها الشامبو فقومي باستخدام بلسم بين خصال شعركِ إذا شعرتِ أنها متجمعة و متشابكة و ذلك ليساعدها على الراحة و فك تشابكاتها بسهولة، ثم قومي بشطف فروة رأسكِ جيداً لكن اتركي أثراً للبلسم في الجدائل.

لتجنب الجفاف و التجعد استخدمي قناعاً ملطفاً عميقاً كل أسبوعين، و حققي أفضل النتائج من خلال وضع القناع و من ثم قومي بتغطية شعركِ بقبعة الاستحمام أو كيس بلاستيكي و من ثم تمرير حرارة مجفف الشعر (السشوار) على بعد عدة بوصات فوق رأسكِ لمدة خمس إلى عشر دقائق. إذا كان شعركِ جافاً جداً فاستخدمي بلسم أساسياً لفك تشابكاته و أتبعيه بملطف واق و مروض و مرطب للحفاظ على الرطوبة.

الشعر الملوّن و المصبوغ
قد يؤدي صبغ شعركِ إلى إزالة بعض أو كل طبقة الدهون على سطح كل شعرة مستنزفاً بذلك قدرة شعركِ الطبيعية على مقاومة الماء، و بما أن البلسم الأساسي مصمم للترسب على الشعر المقاوم للماء فإنه يصبح عديم الفعالية على الشعر المصبوغ. يحتوي البلسم المصنوع خصيصاً للشعر المصبوغ على بوليمرات مختلفة مصممة للعمل على السطوح غير المقاومة للماء.
نصيحة سريعة: يقترح خبير تسريح الشعر كلاوديو لازو أن تقومي بتحضير و حماية خصال شعركِ من خلال دهنها بزيت واق و مروض و مرطب و ذلك في الليلة التي تسبق اليوم الذي تنوين فيه صبغ شعركِ.

نصائح لتلطيف جميع أنواع الشعر
ضعى قليلاً من البلسم على راحة يدكِ و قومي بفرك يديكِ مع بعضهما البعض، بعد ذلك و باستخدام أصابعك كما لو أنها مشط قومي بوضع المستحضر على شعرك مبتدئةً بالمنتصف و نزولاً نحو أطرافه. يقول شيل: "يجب أن تركزي على هذه المناطق لأنها اكثر المناطق المتضررة من شعركِ". "عندما تشطفين شعركِ فإن كمية كافية من المستحضر ستترسب على أجزاء شعركِ الأقرب لفروة رأسكِ". كما يمكنكِ أيضاً استخدام الفرشاة التي تأتي على شكل مجداف أو مشط واسع الأسنان أثناء استحمامكِ و ذلك لتوزيع البلسم على جميع أجزاء شعركِ.
 
أرسلي تحقيق الإستفادة القصوى من البلسم

هل تريدي مشاركة العائلة والأصدقاء بهذا المقال؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

AddThis

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...