9/18/2014

بهذه الطّريقة عاملوا الطّفل المفرط الحركة


(بيروت - mbc.net) قد تكون مشكلة فرط الحركة وقصور الإنتباه التي تظهر عند الطّفل إحدى أكثر الإضطرابات النفسيّة دقّة وحساسيّة.

إذ على الأهل في الدّرجة الأولى ومن ثمّ على المعلّمين في المدرسة أن يجيدوا التّعامل مع الطّفل الذي يعاني هذه المشكلة، وألاّ يحسبوا حركته الزّائدة شغبًا أو عدم قدرته على التّركيز قلّة ذكاء.

فمع أنّه من الصّعب تحليل عوارض هذا الإضطراب وبالتّالي اكتشافه، إلاّ أنّه من السّهل تعلّم كيفيّة معاملة من يعانيه لدى معرفة طبيعة اضطرابه.

لا يجوز رفض الطّفل المصاب بفرط الحركة وقصور الإنتباه وتهميشه، أو الإستمرار في قمعه وتعنيفه ليعود إلى هدوئه أو ليستعيد تركيزه، فهذا لا ينفع أصلاً بل على العكس يضرّه كثيرًا.

ويقول د. وليد سرحان وهو مستشار طبّ نفسي ورئيس تحرير إحدى المجلاّت العربيّة الطبيّة في إحدى كتاباته عن هذا الاضطراب أنّه من الضّروري أن يحصل الطّفل على أساليب تمكّنه من تعديل سلوكه تدريجيًّا عبر الثّواب والعقاب، والعقاب يكون في الحالة هذه بأسلوب الحجز والحرمان والثواب عكس ذلك.

ويعطي طريقة فعّالة كمثل على ذلك وهو استعمال لوحة يحصل فيها الطّفل على نجمة عندما يكون سلوكه مقبولاً ولا يحصل عليها إذا كان سلوكه غير مقبول، ويمكن أن يستعمل هذا الأسلوب لأكثر من طفل في الأسرة، ويجب الحذر من الضرب والإيذاء والتوبيخ المتواصل الذي قد يعلم الطفل العنف كما يؤكّد د.سرحان.

وقد يحتاج بعض الأطفال في علاج هذا الإضطراب إلى أدوية يقرّها الطّبيب المُشرف ويتابع تناولها بانتظام إذ لا يجوز تناول أي دواء مخصّص لهذا النّوع من الاضطرابات دون إشراف الطّبيب.

يجب على الأهل ألاّ يوقفوا الأساليب السلوكية والتربويّة للطّفل رغم معاناته هذا الإضطراب، وتغيير أسلوب كلامهم معه خاصّةً أنّه يصعب عليه التّركيز لإدراك وفهم ما يقوله الأهل له.

أمّا في الصفّ، فعلى الأستاذ استخدام جمل قصيرة خلال شرحه إحدى القواعد التعليميّة لا أن يبالغ في الشّرح واستعمال لغة الطفل دون خلط كلمات عربية وإنجليزية أو فرنسية في الوقت نفسه.

قد يتخطّى الطّفل هذه المشكلة بالمعالجة السّلوكيّة والدوائيّة رغم أنّها قد تترك أثرًا في حياته في وقتٍ لاحق أي في مرحلة المراهقة والشّباب.

المصدر: mbc.net
 
مزيد من المقالات عن الطفل:   
 
 
أرسلي بهذه الطّريقة عاملوا الطّفل المفرط الحركة

 لمشاركة العائلة والأصدقاء بهذه الوصفة؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

AddThis

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...