11/05/2014

مشكلات البشرة في فترة الحمل وطرق التغلب عليها


كتب- أحمد المهدي

وقت الحمل تتعرض بشرة وجلد الحامل للعديد من التغيرات التي تصيب السيدات بالقلق والتوتر، وذلك لما تلحظه من ظهور بعض البقع والبثور التي تجهل سببها الحقيقي، وتجرب العديد من مستحضرات التجميل لإخفاء هذه التغيرات، فلا داعٍ للقلق فهذه تغيرات وقتية بسبب اختلال في إفراز بعض الغدد والهرمونات أثناء فترة الحمل، وإليك أشهر المشكلات التي تواجه بشرتك أثناء الحمل وطرق التغلب عليها.

كلف الحمل وإسمرار الجلد
عادة ما يظهر النمش أو إسمرار بعض المناطق في الجبهة والأنف والخدود ومنطقة أعلى االفخد وحلمة الثدي بشكل يثير قلق الحامل، كما يظهر خط أسود يمتد إلى منطقه السرة أسفل البطن، وترجع سبب حدوث هذه التغيرات، طبيبة النساء والتوليد، منال عفيفي، إلى اختلال هرمونات الحمل التي تفرز بشكل زائد الميلانين، وهو الهرمون المسؤول عن تلوين الجلد، والذي يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية بشكل كبير فتظهر البقع بشكل ملحوظ.

كل ما عليكِ فعله هو عدم التعرض للشمس بشكل مباشر، واستخدام مستحضرات الوقاية من الشمس التي تناسب الحوامل بعد استشارة الطبيب، أما بخصوص خط البطن الأسود، فسوف يبهت اللون ويعود إلى طبيعته بعد فترة 3 أسابيع تقريبا، ويمكنك فرك الطبقة الداكنة برفق لتسريع رجوع لون الجلد إلى طبيعته.

البقع والبثور
تحدث هذه البقع نتيجة لتحفيز مستويات الهرمونات المرتفعة، حيث تفرز ما يسمى الزهم، وهو في الأيام العادية مفيد لليونة البشرة، ولكن الإفراز المرتفع له يجعل البشرة دهنية أكثر، ويتسبب في انسداد المسام، فيصعب على الجلد التنفس وتظهر البقع والبثور، حاولي تنظيف بشرتك يوميا بغسول خالي من الزيوت، وحافظي على تدليك بشرتك برفق بقطعة من القطن، لإزالة الدهون الناتجة وقبل استخدام كريمات معالجة البثور استشيري الطبيب.

تشققات الحمل
من أشهر التغيرات الفسيولوجية التي تصيب بعض وليس كل النساء الحوامل، وعادة ما تظهر هذه الخطوط الطولية في البطن، وتكون أوضح عند السيدات البدينات، وتحدث في الشهر السادس بسبب إفراز الأستروجين أثناء الحمل، وضعف الالتصاق بين خيوط الكولاجين، وقد تختفي هذه التشققات تلقائيا أو قد تحتاج إلى علاجات موضعية ويفضل عدم إهمالها حتى لا يسوء الوضع.

المصدر: دار الأخبار

مقالات ذات صلة: 


أرسلي مشكلات البشرة في فترة الحمل وطرق التغلب عليها

لمشاركة العائلة والأصدقاء بهذا المقال؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

AddThis

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...