3/05/2013

الزبادي

الزبادي
 
 مطبخ حلويات بالصور -  قاموس الطبخ

الوصف: الزبادي - معلومات عن الزبادي

الروب أو الخاثر أو الزبادي او اللبن (یوغورت بالعثمانية، وبالانجليزية يسمى Yogurt) هو أحد منتجات الألبان، يتم الحصول عليه من أي نوع من أنواع الحليب وذلك بتخميره بواسطة بكتيريا لبنية أو فطريات خاصة. وعموما يستخدم حليب البقر لهذا الغرض، كما يستخدم حليب الغنم الخيل في بعض المناطق.

القيمة الغذائية والفوائد الصحية

تزاتزيكي من المقبلات المصنوعة من الزبادي والشهيرة في اليونان وبلغاريا حيث يطبق عليها تاراتر جاف

تعرف الزبادي بمحتواها الغني من البروتين الكالسيوم وفيتامين ب2 (الريبوفلافين) وفيتامين بي6 وفيتامين بي12. ويمكن للأفراد الذين يعانون بدرجة متوسطة من عدم تحمل اللاكتوز تناول الزبادي دون ضرر إذ أن معظم اللاكتوز في اللبن يتحول بفعل البادئات البكتيرية إلى حمض اللاكتيك.

ويمكن أيضا تناول الزبادي للوقاية من الإسهال الذي تسببه المضادات الحيوية. وثمة اعتقاد أن الزبادي تحافظ على صحة اللثة، ربما بفعل حمض اللاكتيك في الزبادي. وخلصت دراسة نُشرت في عدد 11 يناير/ كانون أول 2005 من الدورية الدولية للسمنة أن تناول الزبادي قليلة الدسم قد يساعد في تخفيض الوزن ويعزو هذا بوجه خاص لغناها بالكالسيوم.

المعلومات الغذائية

يحتوي كل كوب من اللبن القليل الدسم ، بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :

السعرات الحرارية: 154
الدهون: 8.80
الدهون المشبعة: 12.45
الكاربوهيدرات: 17.25
الكوليستيرول: 15
البروتينات: 12.86

في مصر في رمضان الزبادي له أهمية خاصة لأنه يوجد اعتقاد أنه يجب تناوله في السحور لتلافي الإحساس بالعطش طوال نهار الصيام وتقليل الاحساس بالحموضة.
 
وصفات حلويات يستخدم في تحضيرها الزبادي: 


أرسلي معلومات عن الزبادي

هل تريدي مشاركة العائلة والأصدقاء بهذه المعلومات؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

AddThis

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...